تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

أسيل طفيلي خبيرة كرة القدم النسائية و لاعبة منتخب لبنان السابقة ، تتحدث في حوار خاص ، عن نهائي كأس آسيا ، و أبرز العوامل المهمة لتطوير الكرة النسائية العربية .

أسيل طفيلي خبيرة كرة القدم النسائية و لاعبة منتخب لبنان السابقة ، تتحدث في حوار خاص ، عن نهائي كأس آسيا ، و أبرز العوامل المهمة لتطوير الكرة النسائية العربية .

حوار : محمد عبد الحليم

تتحدث النجمة اللبنانية ” أسيل طفيلي ” لاعبة المنتخب اللبناني السابقة و خبيرة كرة القدم النسائية في حوار خاص عن نهائي كأس آسيا بين منتخب قطر و منتخب الأردن ، و تتحدث أيضا عن بطولة غرب أسيا لكرة القدم النسائية و التي تسضيفها المملكة العربية السعودية لأول مرة ، و ستطلعنا علي أبرز العوامل التي يجب الاهتمام بها من أجل النهوض بكرة القدم النسائية في الوطن العربي .

نهائي عربي للمرة الثالثة في بطولة كأس آسيا بين قطر و الأردن ، مين الأقرب لحصد اللقب من وجهة نظرك ؟

أرى فرصة الفريقين متساوية صراحةً.
المنتخب الاردني أظهر شخصية مُلفِتة طوال مباريات البطولة وكان أدائه من الأمتع والأفضل في البطولة… وعناصره تتألق بشكل مُلفِت. وبطبيعة الحال، سيكون دافعه هو امكانية تحقيق لقب تاريخي.

امّا قطر، فهو حامل اللقب والمحافظة على اللقب في الدوحة سيكون السيناريو الامثل. اداء المنتخب كان متخبّط قبل البطولة ولم يرشحه الكثيرون للفوز بالبطولة… ولكن بنهاية المطاف، ظهر بمستوى جيد نسبيا، مع تألق أكرم عفيف الرائع، ومشعل برشم والمعز علي.

فنياً، الفريقان متقاربان… وسيكون للعامل الذهني الدور الأبرز.
….

خيبة أمل للمنتخب اللبناني في بطولة كأس آسيا و الخروج من دور المجموعات كما حدث في بطولة عام 2019 .. من رأيك ما هو سبب في تراجع مستوي المنتخب اللبناني في الفترة الماضية ؟

مشكلة الكرة اللبنانية اكبر من مجرد تراجع اداء المنتخب والاندية اللبنانية في البطولات الإقليمية والقارّية.
اللعبة للاسف في حالة موت سريري، تنتظر حلا ومنقذا ولكنه لا يبدو قريباً.
المشكلة باطنية، وتبدأ جذورها من غياب الدعم من الدولة ووزارة الشباب والرياضة… الملاعب في حالة يرثى لها… الدوري باكمله يُلعب على ملعب فؤاد شهاب ذو العشب الاصطناعي.
المشكلات كبيرة جدا ولا بد من البدء بتطوير البنى التحتية، والعمل على الفئات العمرية.

المملكة العربية السعودية فازت بتنظيم بطولة غرب آسيا لكرة القدم النسائية ، هل ستستطيع السعودية تغيير وجهة نظر المجتمع الرياضية للكرة النسائية كما نجحت في العديد من المجالات سواء الفنية أو الرياضية ؟

من دون شك.
وقد بدأ التغيير بالفعل في المجتمع السعودي.
خطة التطوير التي وضعها الاتحاد السعودي تحصد ثمارها. وربما احدى الخطوات التي افادت اللعبة هي تشكيل فرق نسائية داخل الاندية. فالهلال، والاهلي، والاتحاد، والنصر وغيرهم شكلوا فريق سيدات وهذا يسهّل من عملية تطوير اللعبة.

كمان وان الاعتماد على العنصر الاجنبي امر بغاية الاهمية. فتشكيل اجهزة فنية تضم خبرات اسبانية وفرنسية وفينلندية وغيرها ستُعجّل من تطوير اللعبة… ومجرد احتكاك اللاعبات السعوديات باللاعبات الاجنبيات المتواجدات في الفرق سيساهم في تطوير مستواهن بشكل اسرع من المعتاد.


ما هي العوامل الأساسية التي يجب الأهتمام بها خلال الفترة المقبلة من أجل الارتقاء بكرة القدم النسائية العربية و منافسة المنتخبات الأوروبية ؟

يمكننا تصنيف العوامل بالشكل التالي:
١- العوامل المادية: الاستثمار باللعبة، وضع اسس للاحتراف، تأمين كافة مستلزمات اللاعبات ليتسنى لهن التركيز على كرة القدم، الخ.

٢- العوامل المتعلقة بالاعلام: الاعتماد على خطط نقل تلفزيوني مجاني لنشر اللعبة وتعويد المواطنين على مشاهدة مباريات كرة نسائية، تغطية البطولات بشكل أكبر، تخصيص برامج تلفازية خاصة باللعبة، الخ

٣- الابحاث والدراسات: ضرورة تخصيص ابحاث للسيدات لفهم كيفية عمل اجسامهنّ (anatomy-morphology-physiology) وذلك لتفادي الاصابات ووضع خطط لتطوير اللعبة بدنيا.
فالابحاث الحالية كانت مركزة على الرجال.
ومن ابرز الدراسات التي تقام حاليا متعلقة بالدورة الشهرية وتأثيراتها الممكنة على اداء اللاعبات، وامكانية تعرضهن لاصابات رباط صليبي اكبر، الخ.

تعليقات الفيسبوك

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة