تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

أكاديمية البحث العلمي تتبنى مبادرة تشجيع وتطوير الإعلام العلمي أكاديمياً وعلمياً

أكاديمية البحث العلمي تتبنى مبادرة تشجيع وتطوير الإعلام العلمي أكاديمياً وعلمياً

كتبت: د. سمية النحاس

تحت رعاية د. محمود صقر ، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عُقدت الندوة الإفتراضية بعنوان “دور الإعلام العلمي في الثقافة والمعرفة” والتي نظمها مجلس بحوث الثقافة العلمية والمعرفة وهو أحد التشكيلات العلمية بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا برئاسة د. محمد لبيب سالم ، مقرر المجلس .

وافتتح الندوة د. أحمد جبر ، المشرف على قطاع المجالس النوعية بالأكاديمية ، وذلك بحضور رئيس الوزراء الأسبق د. عصام شرف ، د. عرفة صبري ، نائب رئيس جامعة الفيوم لشئون الدراسات العليا والسادة أعضاء المجلس ولفيف من السادة أساتذة الجامعات والإعلاميين والكُتاب والمثقفين المصريين والعلماء وطلاب الجامعات .

وتحدث في الندوة الدكتور شريف قنديل والدكتورة دینا فاروق أبو زيد أعضاء مجلس الثقافة والمعرفة ، الأستاذ أشرف أمين ، رئيس قسم الإعلام العلمي بجريدة الأهرام ، وهدفت الندوة إلى ترسيخ مفهوم الإعلام العلمي وخصائصه وأهدافه وأشكاله المختلفة ، كما أنها ألقت الضوء على أهمية دوره في نشر الثقافة العلمية والمعرفة في المجتمع المصري والوطن العربي من خلال تبسيط العلوم ونشر المنهج العلمي في التفكير حتى تكون المعلومة العلمية لدى المواطن موثقة ، مما يؤدى إلى التطور العلمي والنهوض بالوطن .

وانتهت الندوة بمجموعة من التوصيات المهمة التي تمهد الطريق لوضع خارطة طريق وطنية لتمكين وتطوير هذا التخصص الأكاديمي المهني بين الإعلاميين من أجل مستقبل ثقافي معرفي سوف تتبنى أكاديمية البحث العلمي مبادرة تشجيع وتطوير الإعلام العلمي أكاديمياً وعلمياً من خلال مخاطبة الجهات المعنية بالإعلام في مصر مثل المجلس الأعلى للإعلام ، الهيئة الوطنية للإعلام ، الهيئة الوطنية للصحافة ، نقابة الصحفيين ، نقابة الإعلاميين لمخاطبة المؤسسات الإعلامية التابعة لهم لتحديد مساحات وفترات زمنية متخصصة في الإعلام العلمي بشكل يومي ، مخاطبة أقسام وكليات الإعلام في الجامعات المصرية الحكومية والخاصة لتخصيص مقرر تحت مسمى الإعلام العلمي بالإضافة إلى دبلومات وبرامج دراسية للإعلام العلمي ، بالإضافة إلى عقد دورات حول الإعلام العلمي ، وتنظيم مسابقات للإعلام العلمي للإعلاميين المحترفين ، وتنظيم مسابقات للإعلام العلمي لمشاريع تخرج طلاب الإعلام ، وتسهيل وصول الإعلامي للعلماء ونتائج البحوث العلمية ، كما ستوفر تغطية إعلامية أكبر لعرض ومناقشة نتائج الأبحاث العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراة ، وصناعة العالم النجم ، وتوفير منسق للإعلام العلمي في الجامعات والمدارس ، وتوفير مراجع علمية في المؤسسات الإعلامية .

Loading

تعليقات الفيسبوك

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة