تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

السم الابيض

السم الابيض

كتبت د/آية أبوالنجا
أخصائى التغذية
من الواضح من عنوان المقال ان ما سنتحدث عنه اليوم هو عنصر ضار يشكل من الخطورة على الصحة للانسان ما يعادل خطورة السم ولكن ما هو هذا العنصر؟
السكر الابيض
نعم السكر ولكن اى نوع من السكر قد يكون سام لدرجة قتل متناوله اذا تناوله بالشكل الخاطئ او المفرط ؟
كلنا نعلم ان هناك العديد من الانواع للسكر فهناك سكر الفاكهه وهو ما يسمى بسكر الفركتوز وهناك ايضا سكر اللبن وهو يسمى بسكر اللاكتوز
ولكن هاذين النوعين لا خطورة لهما بالعكس
بل الخطورة تكمن فى النوع الثالث وهو السكر المصنع او مايسمى بسكر الجلوكوز
لذا سنسرد بعض ما يمكن لهذا السم فعله بالجسم اذا تم تناوله بإفراط
السمنة: وهى من اوائل ما يتأثر به السكر حيث  يؤثر السكر على هرمونات الجسم بما في ذلك هرمون اللبتين المسؤول عن تقليل الشهية ما يجعل الشخص يأكل زيادة عن حاجته من الطعام.
السكرى : تناول الكثير من السكر يعني إفراز الجسم لكميات أكبر من الإنسولين ما يؤدي على المدى البعيد إلى إنهاك البنكرياس وتطور مرض السكرى النوع الثاني.
أمراض القلب: من مخاطر تناول السكر التعرض بشكل أكبر للسكتات القلبية كما أنه يرتبط بارتفاع ضغط الدم الذي يلعب دور رئيس في حدوث مشاكل القلب.
أمراض الكبد: يتم معالجة سكر الفركتوز في الكبد عندما يتم تناول كميات كبيره منه فإنه يتحول إلى دهون تتراكم في الكبد مسببة ما يعرف بالكبد الدهني غير الكحولي.
الفشل الكلوى : يمكن أن يحدث عند الإفراط في تناول السكر لدى مرضى السكري حيث تقوم الكلى بالتخلص من السكر الزائد في البول مما يمنعها من أداء وظيفتها و تصفية الدم من الفضلات وهنا يحدث الفشل.
أمراض المفاصل : يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول السكر إلى تفاقم الام المفاصل وربما يزيد كذلك من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.
ضعف الانتصاب : يؤثر تناول السكر على تدفق الدورة الدموية إلى جميع أنحاء الجسم بما فيها الأعضاء التناسلية ما قد يسبب ضعف الانتصاب لدى الرجال.
حب الشباب : يساهم استهلاك السكر في ظهور حب الشباب كما يعتقد أن التقليل منه يساهم في تقليل إفراز الإنسولين والأندروجين وإفرازات الغدد الدهنية التي تتسبب في حب الشباب.
تاكل مينا الأسنان : تتغذى البكتيريا المسببة لتاكل مينا الأسنان على السكر مما يؤدي إلى حدوث ثقوب وتجاويف في الأسنان، كما يساهم السكر في تسوس الأسنان.
السرطان : يتم ربط السرطان بتناول السكر ذلك لما يسببة من التهابات في الجسم والسمنة وغيرها من المشاكل التي تعد من عوامل خطر تشكل بعض أنواع السرطان.

تعليقات الفيسبوك

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة