تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

محمكمة جنايات الاسكندرية تنظر اولي جلسات محاكمة المتهم بقتل كاهن الإسكندرية “

محمكمة جنايات الاسكندرية تنظر اولي جلسات محاكمة المتهم بقتل كاهن الإسكندرية “

كتبت . شيماء عيد

بدأت اليوم محكمة جنايات الإسكندرية، «الدائرة 22»، برئاسة المستشار وحيد صبري،
أولى جلسات محاكمة نهرو عبدالمنعم، المتهم بقتل القمص أرسانيوس وديد رزق الله،
كاهن كنيسة السيدة العذراء بالإسكندرية، بتهمة القتل العمد….

وصل المتهم إلى قاعة المحكمة وسط حراسة أمنية مشددة، ودخل القفص رافعا أصبع السبابة مرددا بعض الأدعية، حيث استمعت هيئة المحكمة إلى ممثل النيابة العامة الذي تلا قرار الإحالة على المتهم، مطالبا بتوقيع أقصى عقوبة عليه بتهمة القتل العمد، بدون سبق إصرار،
إلا أن المدعين بالحق المدنى طالبوا المحكمة بتعديل القيد والوصف وإضافة مادة سبق الإصرار والترصد بحق المتهم، وبسؤال المتهم عن ارتكابه للواقعة أنكر…..

ثم استمعت هيئة المحكمة إلى أقوال ضابط الأمن الوطنى مجرى تحريات القضية والذى …
أكد أن تحرياته التي حررها وفقا لمصادره السرية، أكدت أن المتهم ارتكب الواقعة، دون سبق إصرار وأن الحادث كان وليد اللحظة وأن السكين المستخدم في الحادث عثر عليه المتهم
بأحد صناديق القمامة……

حيث اثر السفير جورج انطون علي مناقشة الضابط في كيفية انبعاث فكر المتهم من عدمه وطالبه بشرح فكر وشعور المتهم اثناء ارتكابه الجريمة والامر الذي دفعه للقتل …..

بينما أوضح الشاهد في أقواله: أن المتهم كان ينتمى للجماعة الإسلامية وسبق اعتقاله،
ولكن الحادث فردى وأن الجماعة ليس لها وجود على الساحة الآن ولا تمارس أي نشاط.
ووجه المدعون بالحق المدنى عدة أسئلة للشاهد تتعلق بظروف وملابسات إطلاق سراح المتهم بعد اعتقاله وهل كان تحت المراقبة من عدمه…….

ثم استمعت المحكمة إلى أقوال الشاهد الثانى وهو ضابط مباحث قسم شرطة أول المنتزه والذى انتقل إلى موقع الحادث، عقب بلاغ الأهالى وإلقاء القبض على المتهم وضبط السلاح المستخدم في ارتكاب الواقعة……..

يشار إلى أن قاعة المحكمة شهدت تواجد عدد كبير من المحامين وأهل المجنى عليه فضلا عن 17 شاهدا ممن كانوا بصحبة المجنى عليه حيث بدأت هيئة المحكمة في الاستماع لهم تباعا وأفادوا بمضمون ما جاء في الأوراق عن كيفية وقوع الحادث.وملابساته ….

ووفقا لتحقيقات النيابة العامة، ترجع أحداث القضية إلى يوم 7 أبريل الماضى، عندما تلقى قسم شرطة المنتزه أول بلاغا يفيد تعدي شخص على أرسانيوس وديد، كاهن كنيسة العذراء بكرموز، طعنا بسلاح أبيض أمام بوابة شاطئ إسحاق حلمي، ما أدى لوفاته………

وكشفت معاينة النيابة لمسرح الجريمة عن وجود آثار دماء به، والعثورِ على 3 كاميرات مراقبة مثبتة أعلى ثلاث بوابات لشاطئ إسحاق حلمي الذي حدثت الواقعة في محيطه بمنطقة سيدي بشر……..

وأكد شهود الواقعة، وعددهم 17 شاهدًا، كانوا في صحبة المجني عليه، إلى جانب مسؤولين وعاملين بالشاطئ، أن المجني عليه وآخرين كانوا في اجتماع أسبوعي عقدته الكنيسة بالشاطئ، وعقب انتهاء اجتماعهم وأثناء استقلالهم الحافلات، كان المجني عليه يتابع انتظامَهم بها مرتديًا الزيّ الديني………

وأضاف الشهود أمام النيابة العامة أنهم فوجئوا بالمتهم اندسّ بينهم مُشهرًا سكينًا بيده وتسلل خلف المجني عليه وطعنه في عنقه قاصدًا قتله، وحاول استكمال التعدي عليه بطعنة أخرى إلا أن الحاضرين قبضوا عليه وتحفظوا على السكين التي كانت بحوزته، وسلموه والسكين المضبوطة إلى رجال الأمن……..

حيث أمرت النيابة العامة بفحص عينة دم وبول للمتهم ويدعى «نهرو عبدالفتاح توفيق»
بيانًا لمدى تعاطيه أي مواد مخدرة، فأسفر الفحص عن خلوّ العينات مما يشير لذلك.
وأعترف المتهم أمام النيابة العامة بارتكابه الواقعة- ثم عاد وعدل عن إقراره- وقرَّر أنه
وفد إلى الإسكندرية منذ أيام بحثًا عن عمل بعدما تنقل من محافظة إلى أخرى، ومكث يبيت
في الطرق العامة حتى عثر على سكين بمجمع للقمامة، فاحتفظ بها دفاعًا عن نفسه، ثم ادعى أنه يوم الواقعة وبعدما رأى المجني عليه أمامه لم يشعر بما ارتكبه قِبَله، حتى ألقى المتواجدون القبض عليه…….

وادَّعى المتهم سابقَ إصابته باضطرابات نفسية منذ نحو 10 أعوام دخل على إثرها أحد مستشفيات الصحة النفسية لتلقي العلاج، وأنه يفقد السيطرة على أفعاله أحيانًا.
وأمر النائب العام بحبس المتهم، وإيداعه تحت الملاحظة الطبية بأحد مستشفيات الأمراض النفسية والعصبية، لبيان حقيقة ما ادعاه من سابقة معاناته من أمراض نفسية تُفقده السيطرةَ على أفعاله…….

وأثبت تقرير المجلس الإقليمي للصحة النفسية من امتلاك المتهم وقتَ ارتكابه الجريمة كاملَ الإدراك والاختيار، وعدم معاناته من أيِّ أعراضٍ اضطرابٍ عقليٍّ أو نفسيٍّ وقتَ الفحص،
أو وقتَ ارتكاب الجريمة، مما يجعله مسؤولًا عنها……..

وأقامت النيابة العامة الدليل قِبَل المتهم مما ثبت بتقارير مصلحة الطب الشرعي بشأن إجراء الصفة التشريحية على جثمان المجني عليه، وتطابق البصمات الوراثية للحمض النووي المستخلص من التلوثات الدموية المعثور عليها بالسكين المضبوط في حوزة المتهم مع البصمات الوراثية المستخلصة من دماء المجني عليه، إلى جانب ما تبين للنيابة العامة من معاينتها مسرح الجريمة، وما شاهدته بآلات المراقبة المطلة عليه، فضلًا عن أدلة أخرى.

وأمر النائب العام، 29 أبريل الماضي، بإحالة المتهم إلى محكمة الجنايات المختصة؛ لمعاقبته فيما اتُّهم به من ارتكاب جريمة القتل العمديّ، وإحراز سلاح أبيض……..
تم تاجيل نظر القضية الي يوم الاربعاء الموافق 2022/5/18

Loading

تعليقات الفيسبوك

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة