تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

وليد الدالى يوضح تأثير السكري على الأوعية والأعصاب بالقدمين

وليد الدالى يوضح تأثير السكري على الأوعية والأعصاب بالقدمين

كتبت/ هدى العيسوى

صرح الدكتور وليد الدالى إستشارى جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، يؤثر مرض السكر بشكل كبير على الأوعية الدموية ويؤدي إلى انسداد شرايين القدم وحدوث قصور بالدورة الدموية مما يقلل من تدفق الدم إلى القدمين بشكل كافي، كما يؤثر السكر على الأوعية الدموية الصغيرة المغذية للأعصاب ويؤدي إلى تلفها مما يسبب اضطراب الإحساس بالقدمين لمقاومة البكتيريا نتيجة لضعف وصول الدم إلى القدمين.
وقال الدكتور وليد الدالى علاج غرغرينا القدم السكري يختلف من حالة لاخرى و صل الى حد البتر فى الحالات الحرجة وهو مرض يصيب الأطراف وهو أحد المضاعفات التي تصيب مرضى السكر وتظهر على شكل جروح وتورم وتقرحات بالقدم بسبب اعتلال الأعصاب الطرفية.
وأضاف الدكتور وليد الدالى تسبب هذه الحالة العديد من المشاكل الصحية بقدم المريض تزيد من فرص الإصابة بالغرغرينا وتصل في مراحل متأخرة إلى بتر القدم المصابة، وتختلف الاصابة بمرض الغرغينا من شخص لاخر على حسب عدة عوامل، من أنواع الغرغينا فهناك الغرغرينا الجافة ويكون الجلد جافًا ذو لون أزرق داكن مائل إلى الأسود.
وأوضح الدكتور وليد الدالى أن هناك الغرغرينا الرطبة حيث تحدث بسبب الإصابة بالجروح ويكون الجلد رطبا ، والغرغرينا الغازية حيث تصيب أنسجة الجلد العميقة بسبب العدوى البكتيرية.
وأشار الدالى يضطر الاطباء احيانا الى ازالة الانسجة الميتة لمنع انتشار الغرغرينا و اعطاء فرصة للانسجة السليمة المحيطة بالعلاج و الالتئام .

تعليقات الفيسبوك

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*