تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

الوهم

الوهم

 

ظاهرة عمّتْ الكثير من مواقع التواصل الاجتماعي، منها أدبية ومنها فنية ومنها علمية أو سياسية ومنها ما يبحث في التراث، والكثير من هذه المواضيع ما هو مفيد، جميل وممتع، داعيا الله لهم التوفيق والنجاح، ومنها ما يحتاج أن يُعاد النظر في مضمونه وأُسلوبِه.

نجد على هذه المواقع الكثير من الكتاب والقراء والمتابعين مما يبشر بالخير ويفرح لوجود شريحة تتابع وتكتب وتقرأ، وآخرين يعلقون على ما يكتب الآخرون.

إن التعليقات والإضافات والمداخلات مهمة جدا ويجب أن تمارس بأمانة وصدق، ومن أهم هذه الأهداف هو التشجيع وليس التمجيد الذي يصل بسبب الجهل إلى النفاق فإن البعض من المنشورات أقل ما يمكن أن يقال عنها أنها بائسة لكثرة ما فيها من الأخطاء الإملائية والنحوية ناهيك عن المضمون.

إن النقد مطلوب والانتقاد مرفوض، النقد يبني ويعزز والانتقاد يهدم ويدمر، اعتمد في النقد عدم التجريح والتشهير، ونلاحظ من ينتبه للرسالة النقدية ويفهمها ومنهم من يسهو عنها ويكرر السهو مرات ومرات ولا ينتبه، والمهم إنك أديت رسالتك بأمانة وصدق.

عندما نمدح ونمجد منشورا لا يستحق لما فيه من أخطاء بحجة التشجيع فنحن نقع بخطأ فادح وهو الخداع غير المقصود فيتوهم الكاتب أنه وصل إلى مستوى عال بينما إن وضحنا له النقد البناء بدون تجريح أو تشهير نكون قد قمنا بالواجب بكل أمانة وصدق وإن لم نستطع تقديم النقد المطلوب فالأفضل إهماله وعدم التعليق عليه بما لا يستحق.

من الطرائف التي مرت عليّ وأنا أقوم بمراجعة وتشكيل وتنضيد كتابا لإحداهن وبمراجعتي لصفحة التعريف بالشاعر، لاحظت بأنها كتبت أنها دكتورة وأنها تعمل كوافير وأنها حازت لقب أميرة الشعراء ست مرات وعندما استفسرت عن الجهة التي منحتها هذا اللقب قالت وبكل فخر من الكثير من المواقع الأدبية (الكروبات) على الفيسبوك، علما أن البعض من هذه المواقع تمنح الشهادات والتقديرات وصولا إلى شهادات الدكتوراه الفخرية بدون وجه حق وبدون سند علمي أو أكاديمي، إنه الوهم الذي يعيشه الكثير بسبب التمجيد والتبجيل والإطراء بغير استحقاق، إنه النفاق إن كان بعلم أم بجهل.

صباح الجميلي

Loading

تعليقات الفيسبوك

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة