تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

محاولات جديد لإحياء مسار المصالحة الفلسطينية

محاولات جديد لإحياء مسار المصالحة الفلسطينية

محاولات جديد لإحياء مسار المصالحة الفلسطينية 

 

عبده الشربيني حمام 

 

أكدت بعض المصادر الإعلامية الفلسطينية استمرار المحادثات بين حركتيْ فتح وحماس رغم التعثر الكبير الذي اعتراها في الأسابيع الأخيرة، ما جعل البعض يُلوّح باحتمال سحب هذا المشروع الذي انتظره الكثير من الفلسطينيّين طيلة السنوات الماضية.

 

و قد تحدثت مصادر مطّلعة برام الله وجود محادثات حالية بين زعيم حركة المقاومة الإسلاميّة حماس، إسماعيل هنيّة، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، وتأتي هذه المحادثات في إطار مناقشة الوضع الفلسطيني العام ومستجدات ملف المصالحة.

يُذكر أنّ هذا الملف قد وُضع منذ أشهر على طاولة النقاش، وتُشير المعطيات المتوفرة أنّ المحادثات بين فتح وحماس لم تحرز التقدم المرجوّ منها، رغم تواصلها وعدم انقطاعها.

هذا وقد علّق حازم قاسم، القيادي بحركة حماس و الناطق الرسمي باسمها ، على تبادل الرسائل بين هنية وعباس مؤكدا استمرار الجهود التي تبذلها حركته من أجل توسيع دائرة نشاطها في الضفة الغربيّة من أجل القيام بإصلاحات سياسية واقتصادية حقيقية الى جانب وجود رغبة حقيقية في تحصيل تمثيل للحركة صلب منظمة التحرير الفلسطينية و مؤسسات السلطة برام الله . 

هذا التصريح أنكره البعض وقد دعا البعض قيادات حماس إلى الاهتمام بالشؤون المتدهورة لقطاع غزّة، حيثُ تحكم حماس منذ انقلاب 2007، بدلا من القلق بشؤون الضفة الغربية.

كما نفى القيادي بحماس محاولة حركته دعم حركات احتجاجية مسلحة أو عنيفة في الضفة الغربية مؤكدا احترامه للسلطة الفلسطينية برام الله

و يرى عدد من المهتمين بالشأن الداخلي ان معركة الشقوق داخل حماس قد بدأت تظهر في العلن من خلال التصريحات الإعلامية لقياداتها ففي حين يؤكد قياديو الخارج ان مسار المصالحة متواصل و ان حماس مستعدة لتقديم كل الضمانات و التنازالات بما في ذلك عدم التدخل بشؤون الضفة الغربية ترى قيادات الداخلية و بخاصة شق السنوار ان المصالحة بنسختها الحالية لا تخدم مصالح حماس .

 

في ظل الحديث عن خلافات حادة داخل حركة حماس حول مشروع المصالحة، لا يزال من غير الواضح إذا ما كانت الحركة ستدعم المشروع بكليته وستمضي فيه إلى آخر الطريق. الكثيرون يرجحون انسحاب حماس في منتصف الطريق. تبقى الأسابيع والأشهر القادمة وحدها الحاسمة في هذا الشأن.

Loading

تعليقات الفيسبوك

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة