تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

مضاعفات “المكملات”.. غثيان وحصوات

مضاعفات “المكملات”.. غثيان وحصوات

بقلم / صلاح الحفناوى

هل تريد ان تتمع بمناعة طبيعية فولاذية وتنتصر على كورونا وسائر الفيروسات الاخرى.. عليك بفيتامين “سي” وفيتامين “د” وفيتامين “أ” ولا تنسى الزنك.. هذه النصيحة كانت وراء اختفاء معظم ادوية الفيتامينات والمكملات الغذائية من الصيدليات.. واصبح العثور على عبوة فيتامين سي من اي من الصيدليات ضربا من المستحيل واختفت مستحضرات الزنك.. فهل حقا هذه الفيتامينات والمعادن تقوي المناعة وتساعد على مقاومة الفيروس.. وهل الاستخدام العشوائي والتناول المفرط ليس له مضاعفات؟.
تقول الدكتورة دعاء حامد السبخاوي.. استاذ مساعد التغذية العلاجية بالمركز القومي للتغذية: الحصول على مناعة طبيعية قوية لا يتطلب اكثر من اتباع نمط حياة صحي سليم.. نستطيع الحصول على فيتامين سي من البرتقال والليمون والجوافة والكيوي.. نستطيع الحصول على الزنك من الأسماك واللحوم.
تضيف ان التناول العشوائي المفرط للمكملات الغذائية لا يخلو من مضاعفات وتأثيرا جانبية محتملة.. وعلى سبيل المثال فإن تناول جرعات كبيرة من الزنك ولفترة زمنية طويلة وبدون اشراف طبي يمكن ان يسبب للبعض الم في المعدة واحيانا الشعور بالغثيان والتقيؤ.. وقد يصل الامر عن الاشخاص الذين لديهم الاستعداد الى الاصابة ببعض التشنجات والاسهال الدموي.. بل ان تناول اكثر من 80 ملجم يوميا من الزنك يمكن ان يسبب التهاب الكلى.. وبدلا من التركيزات العالية من الزنك في المكملات الغذائية.. يمكن الحصول على الزنك من الاسماك واللحوم والدواجن والكبدة والبقوليات والحبوب الكاملة ومنتجات الحليب والمكسرات.
تضيف أنه حتى الان لا يوجد اثبات علمي أو نتائج ابحاث موثقة تفيد بأن فيتامين سي يقي بشكل مباشر من فيروس كورونا.. فهو يساعد على رفع مناعة الجسم ولكن لا يقي من الاصابة بالفيروس التاجي.. ولا احد يستطيع انكار فوائد فيتامين سي مثل المساعدة على التئام الجروح والحفاظ على صحة العظام وتعزيز وظائف المخ.
ويمكن الحصول على فيتامين سي من البرتقال والليمون والجوافة والكيوي والخضراوات.. ويمكن الاستعانة بالمكملات الغذائية ولكن دون افراط لان الافراط في تناول فيتامين سي لا يخلو من تأثيرات جانبية محتملة وعلى سبيل المثال فإن تناول اكثر من الفي مللجم يوميا يمكن ان يؤدي الى اضطرابات الجهاز الهضمي والغثيان والاسهال .. وبما ان فيتامين سي يذوب في الماء ولا يحتفظ به الجسم فإن استهلاك اكثر مما يحتاجه الجسم يتم افرازه في البول مما يؤدي الى احتمال تكون الحصوات في المثانة.

Loading

تعليقات الفيسبوك

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة