تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

مهندس سمير العايدي خبير الطاقة المتجددة يكتب.. تأثير حرب الشائعات على الدول اقتصاديا وسياسيا 

مهندس سمير العايدي خبير الطاقة المتجددة يكتب.. تأثير حرب الشائعات على الدول اقتصاديا وسياسيا 

 

لا يخفى على أحد أن العالم يمر بأزمة حقيقية على الصعيدين العالمي والإقليمي فى ظل تفاقم الأزمة الاقتصادية العالمية على الصعيد الاقتصادى وايضا الحرب الروسية الأوكرانية  ،  وكلاهما ينذر بوضع حساس وخطير.  المشكلة ليست في الأزمة نفسها ، لأنه يمكن حلها بهدوء خلف الأبواب المغلقة وسط غطاء دولى سياسى وضمانات سياسية ،وكذلك الأزمات الاقتصادية يمكن تجاوزها بتوصيات وتوجيهات خبراء الإقتصاد.

 

 

    لكن موضوعنا اليوم عن الشائعات التى  يمكن أن تحطم الروح المعنوية بسهولة للشعوب عن طريق خلق قلق متعمد ومفتعل من بعض قوى أهل الشر  بين المواطنين 

وتُعرف الشائعات بأنها وسيلة للحرب النفسية.  وهذا يجعله تهديدًا للمجتمعات خاصة العربية التى تمتثل وتستجيب للثقافة السماعية خاصةً عندما يضيف البعض وجهات نظرهم أو رغباتهم أو تعليقاتهم كمصادر موثوقة.  لا شك أن الأخبار تنتشر بسرعة اليوم سواء كانت سيئة أو جيدة ، بسبب وجود وسائل التواصل الاجتماعي وانتشار الفضائيات وكثرة الأجهزة المحمولة.  قد تكون الشائعات عسكرية أو سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية ، لكنها تظل وسيلة للحرب النفسية.

 

 

في هذه الأيام ، وبسبب الأوضاع المضطربة في منطقة الشرق الاوسط أوروبا تحديدا ، تكثر الشائعات التي تمس أحداثًا كالحرب والعلاقات السياسية التي تؤثر على الناس وما يدور خلف الأبواب المغلقة.  من الصعب قراءة المشهد السياسي والوضع الاقتصادي والالمام بكل معطياتة ومشاكله لأنه لا يمكن التنبؤ بما يمكن أن يحدث بالفعل في الأشهر القليلة المقبلة وما سيكون عليه الوضع.

في الآونة الأخيرة ، بدأت الشائعات في الازدياد.  لا أحد ينكر التوتر في منطقة الشرق الاوسط و في العلاقات الأمريكية الإيرانية، الامريكية الروسية .  هذا له تأثير سلبي على المنطقة ، ليس لأنه علامة على حرب مدمرة ، ولكن لأن الناس قلقون على مستقبلهم وحياتهم.  والحقيقة أن الحرب في أي دولة  ستشعل المنطقة كلها بحرب لن يخرج منتصر فيها وينتصر فيها ضحايا ، بالإضافة إلى الإضرار بالمنشآت الأمنية الحيوية.

أي دعوات للحرب والصراعات تقوض أهمية الحوار والحلول الدبلوماسية ، سواء بالتلميح أو بالإعلان علانية ، لذلك آمل ألا يتسرع الجميع في نشر آراء واستنتاجات مسيئة من شأنها تأجيج الموقف وزيادة القلق بين الناس.

 

 

يمكن أن تنتقل إشاعة شفهية أو عبر وسائل الإعلام بقصد كسر الروح المعنوية.  لها سرعة فعالة وتؤثر على عقول الناس وعواطفهم.  إنه يعبث بهم من خلال تشكيل الرأي العام ، مما يجعله من أهم وسائل الحرب النفسية.

أعتقد أن سرعة الإشاعة مرهونة بشفافية الحكومة في التعامل معها.  يمكن أن يؤدي الافتقار إلى الشفافية والتوضيح السريع من قبل الوزارات الحكومية ونشر المعلومات الصحيحة إلى زيادة الشائعات.  ، خاصة على الأجهزة المحمولة أو مواقع التواصل الاجتماعي ، لأن العقول ليس لها جدران.  من خلال توعية الناس بأي شائعة ، خاصة تلك التي تمس الوضع السياسي أو الاقتصادي ، يجب على الحكومة أن تتحمل مسؤوليتها في التوضيح والشفافية.

 

 

أتمنى من الجميع الحذر من نقل معلومات كاذبة من شأنها زعزعة أمن دولة أو دولة ، والاهتمام الشديد بالأشخاص الذين يستغلون وقتهم لنشر الشائعات سواء كانت دينية أو فكرية ، وهو أمر خطير للغاية، وفى نهاية مقالى هذا أتمنى للجميع أخذ المعلومة وتداولها من مصدرها الرسمى الموثوق بة.

 

 

واتمنى لمصرنا الحبيبة التغلب على كل عقباتها ومعوقاتها وازماتها السياسية والاقتصاديه وستبقى مصر قلب العروبة النابض واستقرارها من استقرار المنطقة كلها.

Loading

تعليقات الفيسبوك

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة